• bbb
الخميس , 19 أكتوبر 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / الظهور في السلايدر / أدوية الربو تساعد مرضى الكلى فى استعادة حاسة الشم

أدوية الربو تساعد مرضى الكلى فى استعادة حاسة الشم

كشفت دراسة حديثة عن وجود مشكلة شائعة بين مرضى الكلى المزمنة تتمثل فى  فقدان حاسة الشم، مما يؤدى إلى اختلال الاستفادة من النظام الغذائي، لتؤدى لسوء التغذية، واعتلال الصحة العامة، بل فى بعض الأحيان الوفاة المبكرة، ولكن دراسة جديدة وجدت أن استخدام عقار الربو قد يحسن الشعور بالشم لدى مرضى الفشل الكلوي.

وقال الدكتور ساجار نيجويكار، المدير المشارك للدراسة، في بيان صحفي صادر عن الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى: “هدفنا النهائي هو أن يكون هناك تدخلا يمكن أن يخفف من فقدان حاسة الشم، وبالتالي تحسين الحالة الغذائية لمرضى الكلى”.

وشملت الدراسة 36 مريضا يعانون من أمراض الكلى المزمنة، و100 من الفشل الكلوي و25 من وظيفة الكلى العادية. وكان متوسط درجات اختبارات التعرف على الرائحة حوالي 76 % بين مرضى الكلى، و67 % للذين يعانون من الفشل الكلوي، و84% للذين لديهم وظائف الكلى الطبيعية.

وأكد الدكتور” تيودور باونيسكو”: “لقد وجدنا أنه في حين أن معظم مرضى الكلى لا ينظرون إلى فقدانهم حاسة الشم على كونه مشكلة، إلا أن حدة هذه المشكلة تزداد مع حدة أمراض الكلي”.

كما وجد الباحثون أيضا وجود صلة بين فقدان حاسة الشم ونقص التغذية في مرضى الكلى، ووجدت الدراسة أن ستة أسابيع من استخدام دواء الربو، عمل على تحسين حاسة الشم بين سبعة من مرضى يعانون من الفشل الكلوي.

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

اعتقال مواطن سعودي في أمريكا بعدما ضرب زوجته بالسوط وقيّد يديها

كشف تلفزيون local10 الأمريكي عن اعتقال السلطات الأمْريكية في “ميامي بيتش” بولاية فلوريدا لمواطن سعودي …