أوبك تسعى لإقناع روسيا بخفض إنتاجها من النفط

تسعى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) فى اجتماع اليوم السبت فى فيينا، إلى دفع دول أخرى منتجة للذهب الأسود إلى المشاركة فى اتفاق خفض الإنتاج، الذى تم التوصل إليه مؤخرا بين أعضاء الكارتل لزيادة الأسعار.

وذكرت وكالة الأنباء المالية بلومبرج، أن 10 من أصل 14 دولة مدعوة ستحضر الاجتماع الذى يعقد فى مقر أوبك بفيينا.

وستشارك فى اجتماع فيينا “كازاخستان وأذربيجان وسلطنة عمان والمكسيك”. ووجهت دعوات أيضا إلى بوليفيا وبروناى وكولومبيا والكونغو ومصر وتركمانستان وأوزبكستان وكذلك ترينيداد وتوباجو.

لكن اهتمام المحللين ينصب على روسيا أكبر دولة منتجة للنفط خارج أوبك، وكانت تعهدت بالمشاركة فى خفض الإنتاج، وستتمثل بوزير الطاقة الكسندر نوفاك، ويتساءل المحللون عن مدى رغبة موسكو فى الوفاء بوعودها.

وكانت وزارة الطاقة الروسية أعلنت أن الشركات الروسية المنتجة للنفط أيدت مبادرة خفض إنتاج النفط الخام عقب اتفاق أوبك للحد من الإنتاج، وقال نوفاك بعد اجتماع مع شركات النفط، إن “جميع الشركات أيدت اقتراحاتنا بالحد من مستوى الإنتاج”، كما يشكك المحللون فى رغبة دول أخرى فى الانضمام إلى الاتفاق.

وأعلنت أوبك فى 30 نوفمبر الماضى، أنها ستخفض إنتاجها بمقدار 1,2 مليون برميل اعتبارا من الأول من يناير، مما سمح بارتفاع الأسعار بنسبة 15%. وكان هذا الاتفاق سابقة منذ خطوة مماثلة فى 2008.

وستسعى دول أوبك خلال اجتماعها السبت إلى إقناع حلفائها بخفض إنتاجهم بمقدار 600 ألف برميل يوميا، ووافقت روسيا على المشاركة فى هذا الجهد بخفض قدره 300 ألف برميل يوميا.

وبعد حماس كبير عند إعلان الاتفاق، بدأت الأسواق تحاول تقييم فرص تطبيقه. وبعد تقلبات طفيفة طوال الأسبوع، أغلقت أسعار النفط الجمعة على ارتفاع كبير فى نيويورك.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكى للخام تسليم يناير 1,07 دولار ليبلغ 50,84 دولارا فى سوق المبادلات فى نيويورك.

وفى لندن أقفل برميل البرنت نفط بحر الشمال المرجعى الأوروبى على تراجع طفيف، وبلغ سعره 54,16 دولار عند الإغلاق مساء الجمعة.

Print Friendly
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وثيقة سرية لكلينتون تكشف “الأسباب الحقيقية” للإطاحة بالقذافي

Share this on WhatsApp الحصيلة – صفات عبد الحميد : كشفت مجلة “فورين بوليسى” الامريكية ...

سلسة هزات أرضية تضرب وسط إيطاليا

Share this on WhatsApp الحصيلة – صفات عبد الحميد : ضربت 4 هزات أرضية تراوحت ...

السليتي : تونس ستلعب أمام الجزائر من أجل الفوز فقط

Share this on WhatsApp أكد نجم المنتخب التونسي نعيم السليتي ، أن فريقه سيلعب غدا ...