أوبك تسعى لإقناع روسيا بخفض إنتاجها من النفط

تسعى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) فى اجتماع اليوم السبت فى فيينا، إلى دفع دول أخرى منتجة للذهب الأسود إلى المشاركة فى اتفاق خفض الإنتاج، الذى تم التوصل إليه مؤخرا بين أعضاء الكارتل لزيادة الأسعار.

وذكرت وكالة الأنباء المالية بلومبرج، أن 10 من أصل 14 دولة مدعوة ستحضر الاجتماع الذى يعقد فى مقر أوبك بفيينا.

وستشارك فى اجتماع فيينا “كازاخستان وأذربيجان وسلطنة عمان والمكسيك”. ووجهت دعوات أيضا إلى بوليفيا وبروناى وكولومبيا والكونغو ومصر وتركمانستان وأوزبكستان وكذلك ترينيداد وتوباجو.

لكن اهتمام المحللين ينصب على روسيا أكبر دولة منتجة للنفط خارج أوبك، وكانت تعهدت بالمشاركة فى خفض الإنتاج، وستتمثل بوزير الطاقة الكسندر نوفاك، ويتساءل المحللون عن مدى رغبة موسكو فى الوفاء بوعودها.

وكانت وزارة الطاقة الروسية أعلنت أن الشركات الروسية المنتجة للنفط أيدت مبادرة خفض إنتاج النفط الخام عقب اتفاق أوبك للحد من الإنتاج، وقال نوفاك بعد اجتماع مع شركات النفط، إن “جميع الشركات أيدت اقتراحاتنا بالحد من مستوى الإنتاج”، كما يشكك المحللون فى رغبة دول أخرى فى الانضمام إلى الاتفاق.

وأعلنت أوبك فى 30 نوفمبر الماضى، أنها ستخفض إنتاجها بمقدار 1,2 مليون برميل اعتبارا من الأول من يناير، مما سمح بارتفاع الأسعار بنسبة 15%. وكان هذا الاتفاق سابقة منذ خطوة مماثلة فى 2008.

وستسعى دول أوبك خلال اجتماعها السبت إلى إقناع حلفائها بخفض إنتاجهم بمقدار 600 ألف برميل يوميا، ووافقت روسيا على المشاركة فى هذا الجهد بخفض قدره 300 ألف برميل يوميا.

وبعد حماس كبير عند إعلان الاتفاق، بدأت الأسواق تحاول تقييم فرص تطبيقه. وبعد تقلبات طفيفة طوال الأسبوع، أغلقت أسعار النفط الجمعة على ارتفاع كبير فى نيويورك.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكى للخام تسليم يناير 1,07 دولار ليبلغ 50,84 دولارا فى سوق المبادلات فى نيويورك.

وفى لندن أقفل برميل البرنت نفط بحر الشمال المرجعى الأوروبى على تراجع طفيف، وبلغ سعره 54,16 دولار عند الإغلاق مساء الجمعة.

Print Friendly
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أشهر 10 قصور ملكية ساحرة على مستوى العالم.. ودولة عربية ضمن القائمة.. صور

Share this on WhatsApp القصور فى الغالب هي المقر الرئيسي للرؤساء والملوك وهناك الكثير من ...

روسيا تُعلن مقتل 4 من جنودها بسوريا

Share this on WhatsApp الحصيلة – صفات عبد الحميد : أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، ...

اكتشف.. 13 سببا يؤدى للصداع

Share this on WhatsApp الصداع لا يعنى ارتفاع ضغط الدم، والعكس صحيح وانما هناك أسباب ...