• bbb
الأحد , 24 سبتمبر 2017
الرئيسية / الظهور في السلايدر / العتيبي : 20 الف مصاب بمرض البهاق بالكويت

العتيبي : 20 الف مصاب بمرض البهاق بالكويت

 اكد مسؤول صحي كويتي اليوم الاحد ان مؤتمر  الكويت الاول لمرضى البهاق المقرر اقامته الاربعاء المقبل يستعرض سبل استخدام الجراحة في علاج المرض مؤكدا ان تزايد اعداد المصابين يستوجب انشاء مركز متخصص لعلاج مرضى البهاق.

   وبين رئيس المؤتمر ومدير برنامج البورد الكويتي للامراض الجلدية بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (الكيمز) الدكتور محمد العتيبي ان المؤتمر تنظمه جمعية مكافحة البهاق الكويتية على مدار يومين بمشاركة اطباء من المملكة العربية السعودية ومصر والهند.

   ولفت العتيبي الذي يشغل ايضا منصب استشاري الامراض الجلدية بمركز اسعد الحمد بمستشفى الصباح وعضو جمعية مكافحة البهاق الكويتية ان المؤتمر يبحث ويناقش اهم المستجدات واخر الدراسات والابحاث من خلال 19 محاضرة وورشة عمل واحدة.

   وقال ان المؤتمر سيتناول في ورشة عمله ورقة عمل مقدمة من الهند حول كيفية استخدام الجراحة في علاج مرض البهاق الى جانب اوراق عمل علمية مقدمة من الكويت والسعودية ومصر.

   واكد ان القائمون على المؤتمر يهدفون الى ترسيخ مبدأ دعم التدريب والتعليم الطبي المستمر لاجل تطوير اداء العاملين بالوزارة واكسابهم الخبرات والمعلومات المتجددة من خلال عقد مثل هذه المؤتمرات والندوات التي اصبحت ركيزة اساسية للنهوض بالخدمات الطبية في الكويت.

   واشار العتيبي الى ان المحاضرات التسعة عشر سيقدمها سبعة اطباء مختصين من الكويت وخبيرين بالامراض الجلدية من الهند وطبيب من السعودية وطبيبة من مصر موضحا ان المحاضرين سيسلطون الضوء على مسببات المرض ومراحل تطوره للحد من انتشاره واستعراض اخر ما توصل اليه العلم الحديث بهذا المجال.

   واكد ان اجمالي عدد المصابين بمرض البهاق في الكويت بلغ 20 الف مصاب فيما وصل معدل الإصابة بهذا المرض على مستوى العالم 2 في المئة وقد تزداد النسبة عند الاشخاص الذين يشتكون من اضطرابات في عمل الغدة الدرقية.

   وقال العتيبي ان مرض البهاق لا يدخل ضمن الامراض المعدية وان الاحصائيات والدراسات الاخيرة اكدت ان 50 في المئة من الحالات المصابة تبدأ قبل سن العشرين وان حوالي 30 في المئة منها لها اسباب وراثية.

   وذكر ان مرض البهاق يأتي على شكل ابيضاض الجلد نتيجة عدم تواجد مادة الميلانين او السحامين (الصبغة الملونة للجلد) نتيجة قلة عدد او عدم تواجد الخلايا السحامية بسبب تدمير الخلايا السحامية لنفسها.

   وقال ان اكثر المناطق عرضة للاصابة بالبهاق هي الاطراف والمفاصل والمناطق المكشوفة كالوجه والشفتين واليدين والقدمين والمنطقة التناسلية

   ولفت ان معهد الكويت للتخصصات الطبية (كيمز) سيمنح المشاركين بالمؤتمر15 نقطة من نقاط التعليم الطبي المستمر.)

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

وفاة محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للإخوان

توفي محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في مستشفى قصر العيني بالقاهرة، …