السبت , 16 ديسمبر 2017
الرئيسية / الظهور في السلايدر / العربيد لوزير الصحة: الجلطات والعلاج الطبيعي والعقم يجب أن تعالج خارج الكويت .

العربيد لوزير الصحة: الجلطات والعلاج الطبيعي والعقم يجب أن تعالج خارج الكويت .

دعا الى إعادة العمل باللائحة السابقة بعد تردي العلاج المقدم محلياً .

الحصيلة : دعا النائب فراج زبن العربيد وزير الصحة د.جمال الحربي الى ضرورة تعديل لائحة العلاج بالخارج التي تم إقرارها في عهده ، وذلك لابتعاث جميع الحالات المرضية ” المستحقة” التي كان يتم إرسالها في السابق.

وقال إن اللائحة الجديدة لم تشمل الحالات التي لا يوجد لها علاج شاف في داخل الكويت مثل حالات العقم الصعبة ، والعلاج الطبيعي لبعض الامراض المتعلقة بالجهاز العصبي وآثار الجلطات والكسور الشديدة.

وأشار العربيد الى تردي وضع العلاج الطبيعي بالكويت ناهيك عن المواعيد الطويلة التي يصل بعضها الى أشهر، وهناك بعض الحالات التي تحتاج الى إعادة تأهيل بالعلاج الطبيعي خصوصاً حالات الاطفال وبعض الحوادث ، والجلطات الدماغية والصدرية.

مشيراً الى أن الغاء “العلاج الطبيعي” بالخارج لتلك الحالات قرار غير مدروس لاسيما وإن الخدمات المقدمة بالكويت لم تشهد تحسن أو تتطور كما هو حال المصحات العلاجية في الدول المتقدمة طبياً .

وأردف العربيد بانه لا توجد كلفة مالية عالية يمكن أن ترهق ميزانية وزارة الصحة حتى يتم الغاء هذا النوع من العلاج في اللائحة القائمة .

وأكد أن علاج المواطن الكويتي بالخارج هو حق دستوري و قانوني طالما أنه لا يوجد لحالته المرضية الحرجة علاج بداخل الكويت، موضحاً أنه بات من الحتمي وقف ما يتعرض له المرضى الكويتيون من تعسف داخل اللجان الطبية للعلاج بالخارج ، والغاء القرارات التي تحرم المواطنين من حقهم في تلقي العلاج المناسب ، حينما فقدوا الامل بالعلاج في داخل البلاد .

وشدد العربيد على ضرورة إعادة لائحة العلاج بالخارج كما كانت عليه بالسابق ، مبيناً إن اللائحة الحالية ظلمت المرافق الطبي للمريض و كذلك المرافق الثاني الذي يحصل على تذكرة سفر فقط ، وهو بحاجة ماسه لمرافقة المعاق أو المرأة ويعلم الوزير إن ذلك سيكون مرهقاً للمريض ومرافقه الثاني ” بلا مخصصات” .

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

هيومن رايتس : سعوديتان في تركيا تواجهان الإعادة القسرية إلى المملكة

أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الجمعة، أن شقيقتين سعوديتين في عهدة الشرطة التركية معرضتان للإعادة …