• bbb
الثلاثاء , 17 أكتوبر 2017
الرئيسية / الخليج / المرأة السعودية تُقدم نفسها في “اليوم العالمي للمرأة” بالعديد من الانجازات

المرأة السعودية تُقدم نفسها في “اليوم العالمي للمرأة” بالعديد من الانجازات

الحصيلة ـ وفاء أحمد :

يحتفل العالم اليوم بـ“اليوم العالمي للمرأة”، والذي يوافق الثامن من مارس من كل عام، وذلك تقديراً لدور المرأة في مناحي الحياة المختلفة، وما تقدمه من انجازات وتطور وتقدم ببلدها ومجتمعها الذي تعيش فيه.

المرأة السعودية في المملكة، محملة بالكثير من الإنجازات التي تفخر به المرأة السعودية، سواءً على المستوى المحلي أو الدولي، من عِدة جوانب العلمية والاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى الحقوقية، حيث أثبتت المرأة السعودية أنها قادرة على العطاء والإنجاز، ودفع عجلة التنمية إلى الأمام، وأن هذا الأمر ليس حصراً على “نصف المجتمع” الأخر، بل أن المجتمع لا يتقدم بدون لمسة من المرأة في كافة أنحاء العالم .

عندما نتحدث عن الجانب المحلي، سنشاهد أن المرأة السعودية دخلت كعضوة مشاركة بمجلس الشورى، مع صلاحيات كاملة لصناعة القرار، بالإضافة إلى الانتخابات البلدية التي عُقدت ديسمبر الماضي، والتي تُعد الانتخابات البلدية الأولى في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حيث شاركت فيها للمرة الأولى كناخبة ومرشحة، وفازت خلال الانتخابات بـ 20 مقعداً.

أما في الجانب الاقتصادي فـ”للمرأة السعودية” حق التملك والتصرف بمالها، بل أن هناك العديد من الشركات في السعودية قامت بتأسيسها وإدارتها المرأة، حيث أشارت الإحصاءات أن المرأة السعودية تمتلك نحو 10% من إجمالي السجلات التجارية بالمملكة، أي أكثر من 100 ألف سجل تجاري، وحرصت الحكومة السعودية على توسيع مشاركة المرأة السعودية في الجانب الاقتصادي حيث صدر في عام 2015 قراراً بتسهيل وتشجيع الاستثمارات النسائية بالمملكة.

وفي الجانب العلمي نجد العديد من الانجازات المحلية والعالمية التي يفخر بها كل مواطن ومواطنة سعودية، كون أن هذه الانجازات تُسجل باسم الوطن، وتقدمها المرأة السعودية في كافة المحافل، حيث سطرت العديد من الانجازات، لعل أبرزها الدكتور مشاعل آل سعود التي تعتبر أول سعودية تعمل في معهد بحوث الفضاء والاستشعار عن بعد التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، كما أن سجلها حافل بالمشاركات العديدة في المؤتمرات الدولية والاقليمية ولها العديد من البحوث في هذا المجال.

ومن ضمن الانجازات التي حققتها المرأة السعودية في المجال العلمي، ما أحدثته الدكتور ألهام أبو الجدايل من ثورة في مجال خلايا الدم حيث تمكنت من اكتشاف طرق لتحويل خلايا الدم من أشخاص بالغين إلى خلايا جذعية أصيلة، ودخولها حيز التنفيذ أثناء تواجدها في اسكتلندا للقيام بأول تجربة للتقنية الجديدة في شفاء مرض سرطان الدم وذلك بالتعاون مع شركة كوفانس الامريكية وشركة اخرى اسكتلندية متخصصة بصناعة الادوية.

وعند التحدث عن المجال الطبي فلا ننسى ما قدمته هويدا القثامي الحاصلة على الزمالة البريطانية في الجراحة، وتعمل في مركز الأمير سلطان بمعالجة أمراض القلب، وهو المشروع الذي تبناه الأمير سلطان بن عبدالعزيز – رحمه الله -، وهي إحدى الكفاءات السعودية في مجالها، وتحمل لقب استشارية جراحة القلب الأولى الوحيدة بالمملكة والشرق الأوسط.

ولا ننسى أيضا ما قدمته البروفيسورة سميرة اسلام من انجاز تاريخي يفخر به كل سعودي وسعودية، حيث حازت على جائرة المرأة والعلوم من منظمة اليونسكو لعام 2000م، كما أننا نتذكر جلياً ما قدمته الدكتورة ثريا عبيد من انجاز جعلها رئيسة لصندوق السكان التابع للأمم المتحدة، وهي أول امرأة سعودية تحصل على منحة من الحكومة لكل مراحل تعليمها الجامعية.

وهناك العديد من النماذج التي نفخر بها، من نساء هذا الوطن الغالي، منهن البروفيسورة ثريا التركي الاستاذة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتي عملت كذلك في التدريس بجامعة (هارفارد) الامريكية ثم استاذة في جامعة (لوس انجلوس) ثم استاذة في جامعة (جورج واشنطن) في بنسلفانيا، وأول اصداراتها كان بعنوان (المرأة السعودية).

أما في المجال الثقافي والادبي، هناك العديد من الأسماء التي برزت في مجالات عِدة منها الرواية، القصة، الشعر، أدب الأطفال والفن التشكيلي، فهناك بدرية البشر وسارة الخثلان وأميمة الخميس، وثريا العريض، والدكتورة فاطمة المحسن، وزهرة بو علي، ولطيفة قاري، والعديد من الأسماء .

لذلك المرأة السعودية حصلت على الرعاية من الحكومة السعودية، حيث أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تراهن على المرأة السعودية وما قدمته وما ستقدمه لصالح هذا الوطن، أصدرت العديد من القرارات التي في صالح المرأة السعودية، كما أن افتتاح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ومشاركة المرأة في مجلس الشورى، والمجالس البلدية، يُعد من الانجازات للمرأة السعودية رغم وجود بعض التحديات التي تواجهها فهي قادرة على تحقيقها الانجازات لتحقيق الطموح المأمول.

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

كاتبة سعودية تتهكم على العريفي بسبب تغريدة له عن عاشوراء

أثارت تغريدة للدكتور محمد العريفي عن عاشوراء عاصفة من ردود الفعل من قبل المتابعين على …