رابعة حسين مكي الجمعة

توصيات اتحاد الاعلاميات العرب في مؤتمرة الاول

أعلنت نائب رئيس اتحاد اعلاميات العرب و رئيس فرع دولة الكويت رابعة حسين مكي الجمعة عن توصيات مؤتمر اتحاد الاعلاميات العرب ” الاعلام والعنف ” و الذي استضافته دولة الكويت على مدى يومين 8-9 يناير 2017 ، برعاية سامية من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح حفظه الله  و حضور ممثله وزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح و الذي  شارك فيه نخبة من الاعلاميات العربيات كوفود ممثلة عن فروع الاتحاد يضم 17 دولة  وهم دولة الكويت ، والمملكة العربية السعودية ، ومملكة البحرين ،  و سلطة عمان ، و الجمهورية مصر العربية ،  جمهورية لبنان  ، و الجمهورية الليبية ،  وجمهورية العراق ، و جمهورية الجزائر العربية ، و المملكة المغربية الهاشمية  ، و الجمهورية التونسية ، و مملكة الاردنية الهاشمية ، و دولة فلسطين ، و الجمهورية السورية  ، ودولة الامارات العربية المتحدة ، و جمهورية اليمن  ، وجمهورية لبنان .

وشددت الجمعة على ان مؤتمر ” الاعلام و العنف ” جمع الاعلاميات العربيات الللاتي ناقشن قضايا تمكين المراة الاعلامية ومساهمتها في نبذ العنف في المجتمع العربي ، حيث تم التطرق الى علاقة الاعلام بالعنف ومدى تاثيره على سلوكيات الاطفال و الشباب في المجتمعات العربية سلبا وايجابا

وفد تم التطرق الى مناقشة القضايا العربية المشتركة خاصة في قضايا العنف و التطرف و تمخض المؤتمر على عدة توصيات تخدم المجتمعات العربية على النحو التالي :

-التركيز على اثبات وجود المرأة وتفعيل ‏وجودها على الساحة الاعلامية عن طريق عمل  المؤتمرات و المحاضرات و ورش العمل  و الدورات تدريبية لتبادل الخبرات الاعلامية بين اعلاميات الدول العربية  .

-فتح قنوات ربط حول مجمل اداء وقدرات المنظومات الاعلامية العربية بشكل يتضمن وجود استراتيجية متكاملة للتعامل مع تطورات الاوضاع محليا و دوليا .

–  التركيز على مضمون الرسائل الإعلامية في نبذ العنف لدى اوساط النشئ وذلك عبر الاعمال و البرامج التلفزيونية و السينمائية و ما تنقله وسائل التواصل الجتماعي .

-ضرورة ان يمارس الاعلام دوره بشكل ايجابي لاسيما بعد ان ساهمت بعض وسائله في نشر ثقافة العنف بشكل كبير سواء تلفزيونيا أو إذاعيا او إلكترونيا.

-اهمية التركيز و نشر بنود ميثاق  الشرف الاعلامي المعتمد من قبل اتحاد اعلاميات العرب و الذي يحتوي على اخلاقيات العمل الاعلامي و الذي بدوره  يساهم في بناء مجتمعات حضارية و تحسين صورة المجتمع العربي ورفع شان المراة العربية نحو المجتمع الدولي .

-التركيز على الرسائل الإعلامية و البرامج التي تبث للنشئ و الشباب العربي في مواجهة العنف و التطرف في مجتمعاتنا العربية

-اعداد البحوث و الدراسات الاعلامية  التي تساهم في وضع منظومات اعلامية عربية ذات توجهات و استراتيجيات تساهم في خدمة بناء مجتمعات عربية حضارية

Print Friendly
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أغرب عادات تربوية يمارسها الآباء حول العالم

Share this on WhatsApp لكل مجتمع طقوسه وعاداته في رعاية وتنشئة الصغار، بعض المجتمعات تهتم ...

7 عادات يومية تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة

Share this on WhatsApp مع التقدم بالعمر تبدأ أعراض الشيخوخة بالظهور على الإنسان، مسببة له ...

الصين ستتمكن من استغلال الجليد كبديل للنفط بحلول 2030

Share this on WhatsApp توقع خبراء صينيون أن تقوم الصين باستغلال الجليد القابل للاحتراق لأغراض ...