• bbb
الأحد , 19 نوفمبر 2017
الرئيسية / دين / حكم ختم القرآن ووهب ثوابه للميت

حكم ختم القرآن ووهب ثوابه للميت

الحصيلة – صفات عبد الحميد :
قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا مانع شرعًا من اجتماع الناس على قراءةِ القرآن وخَتْمِهِ وهِبَةِ ثواب هذا العمل الصالح إلى الميت؛ سواء كان ذلك حال وفاته أو بعدها، في منزله أو في المسجد، عند القبر أو غيره.

وأضاف «ممدوح»، خلال تقديمه البحث المباشر لدار الإفتاء على «فيس بوك»،أنه قد ورد في ذلك أحاديث كثيرة؛ منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «اقرَءُوا يس على مَوْتَاكُم» رواه أحمد وغيره، والحديث يشمل حال الاحتضار وبعده.

وأشار إلى أنه ألَّف في هذه المسألة جماعةٌ من العلماء؛ منهم الإمام الخلال الحنبلي، والحافظ شمس الدين المقدسي الحنبلي، والسيد عبد الله الغماري، حتى إن بعض العلماء نقلوا الإجماع على مشروعيته من غير نَكير، أما وصول الثواب إلى الميت فيحصل بقول القارئ: “اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ لفلان”.

وألمح إلى أن العلماء أخذوا وصول ثواب القراءة للميت من جواز الحج عنه ووصول ثوابه إليه؛ لأن الحج يشتمل على الصلاة، والصلاة تقرأ فيها الفاتحة وغيرها، وما وصل كله وصل بعضه، فثواب القراءة يصل للميت إذا نواه القارئ عند الجمهور، وذهب الشافعية إلى أنه يصل كدعاء بأن يقول القارئ مثلا: “اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأت لفلان”، لا إهداء نفس العمل، والخلاف يسير، ولا ينبغي الاختلاف في هذه المسألة.

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

زكاة الرميثية تحث الخيرين على دعم مشروع ” الخبيئة “

قال مسؤول العلاقات العامة بلجنة زكاة الرميثية التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ/ وليد الكندري أن …