الرئيسية / صحة / علاج انتفاخ البطن بالطرق الطبيعية

علاج انتفاخ البطن بالطرق الطبيعية

الحصيلة_شيماء دراز
علاج انتفاخ البطن يحدث نتيجة حدوث اضطرابات فى المعدة يصاحبها وجود غازات تنتج أثناء الهضم، ويحدث انتفاخ البطن بسبب ابتلاع الهواء أو سوء امتصاص بعض الأطعمة.

وقد تشمل أعراض انتفاخ البطن زيادة تمرير الغاز من البطن، وجود رائحة كريهة، التجشؤ، آلام فى البطن، انتفاخ البطن ليس حالة طبية طارئة، ولكن ينبغى التماس الرعاية الطبية بسرعة إذا كانت هناك أعراض مثل: تشنجات شديدة، إسهال، إمساك، براز دموى، وجود حمى، غثيان وقىء.

العلاجات الطبيعية والمنزلية لانتفاخ البطن تشمل التغيرات الغذائية، الذى غالبا ما تسببه بعض الأطعمة التى يمكن القضاء عليها من النظام الغذائى.

العلاج الطبى لانتفاخ البطن المفرط قد يشمل العلاج بالمضادات الحيوية، وزيادة تناول الألياف الغذائية، بما فى ذلك البروبيوتيك فى النظام الغذائى، وتشمل الأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج انتفاخ البطن المفرط مركبات مثل بينو (أوتك التى تحتوى على السكر مع إنزيم الجهاز الهضمى)، ومضادات الحموضة، والفحم المنشط.

يمكن تخفيض انتفاخ البطن المفرط أو منعه مع عدة طرق مثل:

· تعديل عادات الأكل الخاصة بك.

· تغيير النظام الغذائى الخاص بك لتجنب تلك الأطعمة التى تسبب إنتاج الغاز المفرط.

· استخدام مركبات مضادة للغاز.

· تجنب منتجات الألبان فى حالات التحسس لمواد اللاكتوز.

الأطعمة التى تسبب انتفاخ البطن
إذا كان الجسم لا يقوم بهضم واستيعاب بعض الكربوهيدرات فى الأمعاء الدقيقة بسبب نقص أو عدم وجود بعض الإنزيمات، هذا الطعام غير المهضوم يمر من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة، وتقوم البكتيريا بالمعدة بإنتاج الهيدروجين وثانى أكسيد الكربون، والميثان، وفى نهاية المطاف تخرج هذه الغازات من خلال المستقيم.

ووفقا لموقع “emedicinehealth” فإن معظم الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات يمكن أن تسبب انتفاخ البطن وإنتاج الغازات مثل:

مادة الرافينوز: تحتوى الفاصوليا على كميات كبيرة من السكر المعقد المعروف باسم رافينوس، وتوجد كميات أصغر منه فى الملفوف والبروكلى والقرنبيط، وفى غيرها من الخضراوات والحبوب الكاملة.

النشويات: معظم النشويات مثل (البطاطا والذرة والمكرونة والقمح) تنتج الغاز فى الأمعاء الغليظة، ولكن الأرز هو النشا الوحيد الذى لا يسبب الغازات.

الفركتوز: السكر المعروف باسم الفركتوز يوجد بشكل طبيعي فى البصل، الخرشوف، الكمثرى، والقمح، كما أنها تستخدم لتحلية بعض المشروبات الغازية والمشروبات الفاكهة.

السوربيتول: يتم العثور على هذا السكر بشكل طبيعى فى الفواكه بما في ذلك التفاح والكمثرى والخوخ والخوخ، كما أنها تستخدم فى التحلية الاصطناعية ، وغيرها من منتجات الحمية.

الألياف: العديد من الأطعمة تحتوي على الألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، مثل الشوفان والفاصوليا والبازلاء، ومعظم الفواكه، الألياف غير القابلة للذوبان، تمر دون تغيير من خلال الأمعاء وتنتج الغازات منها، نخالة القمح.

قائمة الأطعمة والمشروبات التى قد تسبب انتفاخ البطن
فيما يلى قائمة بالأطعمة والمشروبات وغيرها من المواد التى قد تكون مرتبطة بزيادة انتفاخ البطن أو وجود غازات منها:

الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

الفاصوليا

المشروبات الغازية

الحلوى الصلبة

العدس

القمح

البطاطا

المكرونة

نخالة الشوفان

التفاح

الخوخ

الكمثرى

الموز

المشمش

الشمام

الخوخ

الزبيب

البروكلي

الحبوب ذرة

البازيلاء

البصل

الكراث

العلكة

القرنبيط

كيف_تعالج_انتفاخ_البطن
كيف تعالج انتفاخ البطن

الأطعمة التى تقلل من انتفاخ البطن
فيما يلى قائمة جزئية من الأطعمة من قبل أخصائيى التغذية وغيرها التى تحد من انتفاخ البطن وتشمل:

البروبيوتيك

الزبادى

الزنجبيل

العسل الخام (وليس للرضع والأطفال دون سن سنة واحدة)

النعناع

الماء

القرفة

العصائر المصنوعة من الكالي والسبانخ والخيار وغيرها من الخضر على سبيل المثال

الأناناس

البذور الكتان

الشمر

علاجات طبيعية تساعد على تخفيف انتفاخ البطن
غالبا ما يرتبط انتفاخ البطن بالنظام الغذائى، العلاج الواحد فى المنزل هو البدأ فى محاولة لإزالة الأطعمة التى تسبب مشاكل للمعدة من النظام الغذائي الخاص بك، هذا قد يستغرق مراقبة دقيقة لأنواع الأطعمة التى تسبب زيادة نسبة الغازات.

إذا كان اللاكتوز هو المسبب للمشكلة، يتم إزالة جميع الأطعمة التى تشمل منتجات الألبان من النظام الغذائى لمدة 10-14 يوما لتقييم تأثيرها على انتفاخ البطن ، يمكن استخدام انزيم لاكتاز الذى يساعد مع هضم اللاكتوز وهو متاح فى شكل سائل دون وصفة طبية ، حيث يتم إضافة بضع قطرات من اللاكتاز السائل إلى الحليب قبل شربه أو مضغ أقراص اللاكتاز قبل الأكل، ليساعد على هضم الأطعمة التى تحتوى على اللاكتوز.

إذا التجشؤ هو سبب المشكلة، تجنب السلوكيات التي تسبب ابتلاع الهواء، مثل مضغ العلكة أو تناول الحلوى الصلبة، الأكل ببطئ، التأكد من تناسب أطقم الأسنان بشكل صحيح.

بشكل عام يجب تجنب الإفراط فى تناول الطعام لأن هذا يساهم فى انتفاخ البطن ، والحد من الأطعمة الغنية بالدهون للحد من الانتفاخ وعدم الراحة، ولكن العلاجات الطبيعية والمنزلية قد لا تقضى على انتفاخ البطن المزمن، ولكنها قد تساعد على تقليل الأعراض.

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

فوائد الحرنكش للجسم والبشرة والشعر

Share this on WhatsApp الحرنكش من أجمل الفواكه من حيث الشكل والطعم، فضلا عن ذلك فإنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *