الرئيسية / الظهور في السلايدر / علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة بها

علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة بها

قشرة الشعر تصيب فروة الرأس بقشور بيضاء نتيجة ظهور رقائق من الجلد، وغالبًا ما يصاحبها حكة، والسبب غير معروف، ولكن هناك عدد من العوامل المختلفة تزيد من مخاطر الإصابة بقشرة الرأس.

قشرة الشعر يمكن دائمًا السيطرة عليها وفقًا لموقع “medicalnewstoday“، ولكن علاج قشرة الشعر قد يستغرق بعض الوقت ويمكن ألا يحدث من أول مرة، ولكن بشكل عام فإن التطهير اليومى مع الشامبو المخصص لقشرة الرأس يعمل على  الحد من الزيوت وتراكم خلايا الجلد، التى يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان على علاج قشرة الرأس الخفيفة.

أسباب قشرة الشعر

الأسباب الدقيقة للإصابة بقشرة الرأس غير معروفة، ولكن تشير النظريات العلمية إلى أن ذلك مرتبط بإنتاج الهرمونات، لأنه غالبًا ما يبدأ فى وقت البلوغ، ولكن هناك عدد من العوامل التى قد تسبب ظهور قشور الشعر منها:

1. التهاب الجلد الدهنى

الناس الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني والبشرة الدهنية كثيرًا ما يكونون عرضة للإصابة بقشرة الرأس، وبالإضافة إلى أن التهاب الجلد الدهني يؤثر على العديد من مناطق الجلد، بما فى ذلك الأذن، عظام الصدر، الحاجبان، وجوانب الأنف، ويرتبط التهاب الجلد الدهنى ارتباطًا وثيقًا بالملاسيزيا، وهو الفطر الذي يعيش عادة على فروة الرأس ويتغذى على الزيوت التي تفرز بصيلات الشعر.

2. جفاف الجلد

الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد أيضًا هم أكثر عرضة لقشرة الرأس، حيث إن قشرة الرأس التي تنبع من الجلد الجاف تميل إلى أن تكون صغيرة وذات رقائق غير الزيتية.

3. الشامبو ومنتجات العناية بالبشرة

بعض منتجات العناية بالشعر يمكن أن تؤدي إلى إصابة فروة الرأس باحمرار وحكة وتهيج بـ فروة الرأس، كما قد يسبب استخدام الشامبو بشكل متكرر الإصابة بقشرة الرأس

4. بعض الأمراض الجلدية

الناس الذين يعانون من الصدفية أو الإكزيما، وبعض اضطرابات الجلد الأخرى تزيد ليدهم فرص الإصابة بقشرة الرأس بشكل أكثر من غيرها، سعفة الرأس وهى عدوى فطرية يمكن أن تسبب أيضًا قشرة الرأس.

5. النظام الغذائى

عدم تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الزنك، والفيتامينات B، وبعض أنواع الدهون قد تزيد من مخاطر الإصابة بقشرة الرأس.

6. العمر

قشرة الرأس تظهر خلال مرحلة المراهقة إلى منتصف العمر، على الرغم من أنه يمكن أن تمتد مدى الحياة، وتصيب الرجال أكثر من النساء ربما لأسباب تتعلق الهرمونات.

علاج قشرة الشعر

العلاج يهدف إلى وقف القشرة عن طريق إبطاء إعادة إنتاج خلايا الجلد أو مواجهة إنتاج الفطريات التي قد تكون السبب، ويعتمد العلاج على عمر المريض وشدة الحالة.

منتجات الشامبو المضادة لقشرة الرأس متوفرة في معظم المتاجر والصيدليات، ولكنها تقوم بالسيطرة على التهاب الجلد الدهنى لكنها لا تعالجها، قبل استخدام الشامبو المضادة للفطريات، يجب محاولة بعناية إزالة أي بقع متقشرة أو قشر على فروة الرأس إلى أقصى حد ممكن لأن هذا سيجعل الشامبو أكثر فعالية.

معظم الشامبو المضاد للقشرة أو المضادة للفطريات تحتوى على واحد على الأقل من المكونات النشطة التى تكافح الفطريات وتقلل من إنتاج الزيوت الطبيعية وإبطاء نمو أى عوام تساعد على ظهور قشرة الرأس، وتمشل تلك المكونات ” كيتوكونازول، كبريتيد السيلينيوم، الزنك بيريثيون، أحماض الساليسيليك، زيت شجرة الشاى”

أفضل علاج اختيار الشامبو الذى يحتوى على واحد من هذه المكونات ويتم استخدامه يوميًا حتى يتم السطيرة على القشرة، بعد ذلك يمكن استخدامها بشكل أقل، بالتناوب مع الشامبو العادى، يجب ترك بعض الشامبو على فروة الرأس لمدة 5 دقائق، لأن شطفه بسرعة كبيرة جدا لن يعطي الوقت للمكونات بأن تعمل

حالات قشرة الشعر الطارئة التى تتطلب علاجًا

ليس من الضروري عادة استشارة الطبيب عند الإصابة بقشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني، ولكن في بعض الأحيان قشرة الرأس يمكن أن تكون علامة على حالة طبية أكثر خطورة، وينبغى التماس المساعدة الطبية في الحالات التالية:

  • الحالات الأكثر شدة قد تشير إلى حالة الجلد وينبغى أن ينظر إليها من قبل الطبيب.
  • علامات العدوى مثل احمرار أو تورم فى الرأس
  • الإكزيما، الصدفية، أو حكة فروة الرأس الشديدة
  • إذا تسبب علاج القشرة  بالشامبو في حدوث تهيج يجب على الفرد التوقف عن استخدامه.
  • يجب على الشخص المصاب بضعف جهاز المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أن يسأل طبيبه عن أي قشرة تظهر له.

قشرة الرأس عند الرضع

غطاء المهد هو نوع من قشرة الشعر التي تؤثر على الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار، وغالبًا ما يعانى حديثو الولادة والأطفال الصغار من قشرة الشعر المعروفة باسم غطاء المهد، التى تظهر فى شكل  بقع صفراء دهنية ومتقشرة على فروة الرأس، وكثيرًا ما يظهر في أول شهرين بعد الولادة ويستمر بضعة أسابيع أو أشهر.

يتم علاج قشرة الشعر للأطفال من خلال غسل فروة الرأس بلطف مع شامبو مخصص للأطفال، مع وضع الزيوت المخصصة أيضًا للأطفال يمكن أن تساعد في منع ظهور قشور.

علاج قشرة الشعر بالطب البديل

ووجدت دراسات صغيرة أن زيت شجرة الشاي يمكن أن تقلل من قشرة الرأس، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة، زيت شجرة الشاي الذي يأتي من أوراق شجرة الشاي الأسترالية (ميلاليوكا ألترنيفوليا)، قد استخدمت لعدة قرون كمطهرو مضاد حيوي وعامل مضاد للفطريات، الآن أصبح يدخل ضمن مكونات أنواع من الشامبو المخصص لقشرة الرأس.

 

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

الداخلية:القبض على المحكوم النهائي الرابع عشر فيما يسمى بخلية العبدلي

Share this on WhatsApp أعلنت وزارة الداخلية أنه استكمالاً لجهود الجهات الأمنية المختصة في القبض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *