• bbb
الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
الرئيسية / الظهور في السلايدر / في ذكرى وفاته الأولى .. نبيل الفضل رجل المرحلات الوطنية الصعبة

في ذكرى وفاته الأولى .. نبيل الفضل رجل المرحلات الوطنية الصعبة

في الذكرى السنوية الأولى للراحل النائب نبيل الفضل … سياسيون واعلاميون يأبنونه وعزاؤهم باكمال مسيرته من خلال ابنه أحمد الفضل ويتفقون على ان ……الراحل نبيل الفضل رجل المرحلات الوطنية الصعبة

* حسين زمان : نبيل الفضل جمع بين النقيضين محاربته الشرسة لخصومه ورحمته وطيبته لاصدقائه وأحبائه

* نجلاء خريبط : نبيل الفضل الحاضر الغائب حي في قلوبنا ووجدان كل كويتي .

* بد الله خسروه : تميز بتقديم الصالح العام للوطن على الصالح الخاص .

* خديجة اشكناني : تصدى للفتنة الوطنية وقدم 115 سؤالا برلمانيا و90 اقتراح بقانون واستجوابات كثيرة .

خاص الحصيلة – تحقيق : رباب عبيد

انها الذكرى الأولى لرحيل النائب نبيل الفضل , عام على رحيله ومازالت مواقفه الوطنية في عقول وقلوب الكويتيين الوطنيين , عرف نبيل الفضل برفضه لكل ما يمس المواطن الكويتي , كما عرف بالتزامه كنائب بحضور الجلسات ومواظبته على ذلك الى أخر نفس على الرغم من معاناته وصراعه مع المرض .

نبذة

ولد النائب نبيل الفضل في عام 1949 ، وتوفي في عام 2015 عن عمر يناهز السادسة والستين , عرف الراحل انه سياسي وكاتب وصحفي سابق , وكانت بداية حياته المهنية في مجال الطيران ، حيث عمل طيارا مدنيا في الخطوط الجوية الكويتية ، ثم أدرك بعد ذلك أن له شغف كبير في الكتابة ، توجه للعمل الصحفي في عدد من الصحف المحلية ككاتب صحفي ، وحصل على عضوية نقابة الصحفيين الكويتية ، ليتمكن من مزاولة نشاطه وكان من أبرز الصحف التي عمل بها هي صحيفة الوطن الكويتية .

كما شارك الراحل نبيل الفضل ، في انتخابات مجلس الأمة لعام 2012 لدورتي شهر فبراير وديسمبر عن الدائرة الثالثة ، وحصل على المركز الثامن من بين عشرة مرشحين فائزين ، حيث صوت له حوالي 8.675 ناخب , اعتمد في الدعاية لحملاته الانتخابية على مقالاته اليومية التي يكتبها في الصحيفة والمقابلات التلفزيونية وبعض الندوات التي كان يشارك بها ، خاض حربا إعلامية شرسة مع معارضيه من أعضاء البرلمان في موسمه لعام 2012 ، إلا أن بعد مرور أربعة أشهر على انعقاد المجلس ، أعلنت المحكمة الدستورية ببطلانه .

وفي انتخابات مجلس الأمة لعام 2013 ، فاز نبيل الفضل عن الدائرة الثالثة بعد حكم المحكمة الدستورية التي أقرت بفوز الفضل بعد حسمها للطعون الانتخابية ، وفي فترة الانعقاد الرابع للمجلس حصل نبيل الفضل على عضوية كل من لجان الشئون التشريعية والقانونية البرلمانية والمرافق العامة البرلمانية بالإضافة إلى لجنة الشباب والرياضة البرلمانية .

تأبين

كان لموقع ” الحصيلة ” هذا الاستطلاع من شخصيات سياسية وإعلامية وقانونية حول الراحل نبيل الفضل من حيث اداؤه السياسي ؟ وماذا لوكان قد ترشح في 2016 عن المجلس الحالي ؟؟ الى جانب هل سيكون هناك حربا برلمانية مع المأزمين في مجلس 2012 بعد دخولهم الى قبة عبد الله السالم كأعضاء مشرعين .

قال ا. حسين زمان : ماذا أقول في ذكرى رحيل والدي وصديقي وأخي وأستاذي المرحوم نبيل الفضل , لقد فقدت انسان انار لى طريقي الاجتماعي والسياسي والإنساني , وعن أداؤه السياسي قال : جمع بين النقيضين الشراسة في مواجهة خصوم الكويت والطيبة والحنان مع اصدقاءه وأحباءه وكان جنديا للكويت بمعنى الكلمة.

وأضاف كان كلما أحس بخطر على الكويت كان اول المتحديين , وإذا احس بأحد محتاج سارع و قدم نفسه بالعطاء , واذكر الجميع ببداية الأزمة السورية تبرع براتبه للاجئين السوريين وهذا عمل لم يسبق اليه أحد من النواب في المجلس آنذاك .

وأكد زمان” : الكويت خسرت نبيل الفضل وكل من كان قريب منه احس بفقده.

وعن فرضية وجوده في انتخابات المجلس الحالي , قال : هو الواقع نفسه كون انه عاصر مجلس الظلمات كما سماه , اى المجلس المبطل الاول مجلس 2012 كان يتصدى للمأزمين سواء بالقاعة او خارجها بقلمه او بلسانه , بالتأكيد كان سيتصدى ويسير على نفس نهجه بالتصدي للغوغائيين , ولا جديد لو كان في مجلس 2016 سيكون كما كان في المبطل الاول , نبيل الفضل لا يتغير نهجه ابدا .

وبكلمة تأبينية قال : وعزاؤنا الوحيد وجود النائب احمد نبيل الفضل الذي يسير على خطى والده بكل تأكيد , رحم الله نبيل الفضل الوالد والأخ والأستاذ .

وطنية

بدورها قالت الاعلامية نجلاء خريبط :نبيل الفضل رجل سياسي مخلص لم تهمه سوى مصلحة الكويت ذلك الحاضر الغائب , كان يقف مع المواطن وحقوقه وكان يقول كلمة الحق التى لم تفارقه الى ان فارق الحياة تحت قبة عبد الله السالم , وبالتأكيد لو خاض انتخابات 2016 لكان الآن في المجلس جالسا في مكانه يحافظ على جيب المواطن الكويتي ويقف امام كل من يحاول العبث بمصير الكويتيين .

وبكلمة تأبينية قالت رحم الله نبيل الفضل انه موجود حي في قلوبنا ووجدان كل كويتي .

من جهته قال المهندس عبد الله خسروه رئيس المشرع الوطني التطوعي لتعزيز قيم المواطنة ” ولاء” : نبيل الفضل من الشخصيات التى عملت معها في 2012 في مرحلة الاحتقان السياسي في الكويت بأوجهه , كان الرجل السياسي الوطني المخلص الذي لا يفرق بين فئات المجتمع الكويتي سواء سني او شيعي لا هو بدوي او حضري لا هو مناطق داخلية او خارجية , وكان يسعى الى ان الكويتيين كلهم بذات المسطرة الواحدة ولذلك اجزم انه وطني خالص رحمة الله عليه .

وأضاف خسروه : اليوم نحن بحاجة الى مثل نبيل الفضل ” بو براك ” شخص يقف بنفس وقفاته امام تواتر وتصاعد حالة الصراع المذهبي نتيجة استيراد القضايا الخارجية الى الداخل الكويتي , ونحن بمرحلة تشبه المرحلة السابقة التى كان موجودا بها , ونسأل الباري ان يرحمه وان يكمل مسيرته ابنه النائب احمد نبيل الفضل ان شاء الله .

وبكلمة تأبينية قال خسروه : امتاز النائب الراحل بتقديم الصالح العام على الصالح الخاص وهذا ما ميزه عن كثير من النواب الذين هم تحت قبة عبد الله السالم اليوم او سابقا … رحم الله نبيل الفضل .

وأعربت د. خديجة اشكناني الأمين العام للمشروع الوطني التطوعي لتعزيز قيم المواطنة ولاء: ان نبيل الفضل شخصية وطنية خالصة , وقف امام التحديات في منع جر الكويت الى هاوية الصراع الفتنوي و من تفتيت للوحدة الوطنية , تميز أداؤه السياسي بالوقوف في وجه النطيحة والمتردية كما أنه لم يلمه في قول الحق لومة لائم .

وأشارت د. اشكناني : حتى أخر انفاسه كان يتكلم عن رفضه لإشكال الفساد الاداري حتى داخل مجلس الأمة ومنها تقديم المعاملات من قبل النواب للوزراء لتوقيعها , وكان ناصحا حتى قبل وفاته بلحظات وقال على رئيس مجلس الأمة ورئيس الحكومة تصحيح الوضع والالتزام بالحضور الى الجلسات .

وقالت اشكناني : لقد تنبأ الفضل برجوع المقاطعين للانتخابات وبالفعل حصل ذلك , كما مارس عمله النيابي بإخلاص حيث قدم استجوابات سريعة و 115 سؤال برلماني / 90 اقتراح بقانون .

وبكلمة تأبينية ” اقول رحم الله النائب نبيل الفضل ومسيرته سيكملها ابنه الذي ورث التركة السياسية عن ابيه احمد نبيل الفضل .

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

الفريق الدوسري ترأس اجتماعاً لفريق عمل لجنة العمليات الأمنية الميدانية والخاصة بشهر محرم

أكد وكيل وزارة الداخلية المشرف العام للخطة الأمنية لتأمين مجالس الحسينيات الفريق محمود محمد الدوسري، …