نساء من وطني .. صفاء الهاشم

خاص الحصيلة :

هي المرأة الوحيدة بمجلس الأمة شعارها “ابنة وطن النهار” ، وآحد الوجوه النسائية المشرفة للديرة انها النائب صفاء الهاشم والتي عرفت بقوة شخصيتها وقسوة استجواباتها واسئلتها التي لاترحم .

ولدت صفاء عبد الرحمن الهاشم في الكويت عام 1964، ودرست الأدب الإنجليزي في جامعة الكويت وحصلت على شهادة الليسانس، ثم نالت الماجستير من جامعة بنسلفانيا في إدارة الأعمال، ودبلوم الدراسات العليا في الأعمال من جامعة هارفرد الأميركية.
العمل
عملت لبعض الوقت في وزارة التعليم العالي ثم انطلفت بعدها في عالم الاعمال حيث أسست لاحقا شركة للاستشارات الإدارية والاقتصادية وكانت رئيسة مجلس إدارتها، وذاع صيتها في مجال تحديث وتطوير المؤسسات.

وعملت أيضا مع عدد من الشركات الخاصة والقابضة في الكويت، وشغلت كذلك منصب الأمين العام لمجلس الأعمال الفرنسي في الكويت، وعضوا بجمعية الصداقة الكويتية البريطانية.

كما تولت صفاء منصب مقرر لجنتي الشؤون المالية وشؤون المرأة والأسرة في مجلس الأمة الكويتي الذي كانت عضوا في لجنته للشؤون الخارجية.

وترشحت كذلك لمنصب مراقب مجلس الأمة وفازت بأغلبية ساحقة، وأصبحت أول سيدة تشغل منصب مراقب مجلس الأمة الكويتي.
السياسة
دخلت الهاشم مجال العمل السياسي عبر قبة عبدالله السالم في نوفمبر عام 2012، وترشحت لمنصب مراقب مجلس الأمة، وفازت به لتصبح أول سيدة تشغل هذا المنصب.

وخلال جلسة السابع من فبراير عام  2012 أصبحت أول امرأة تعتلي منصة الرئاسة حيث ترأست جلسة مجلس الأمة من خلال قيامها بصفة مراقب مجلس الأمة بترؤس الجلسة.

كما انها عادت في مجلس 2013 الى الظهور وكنائب امرأة وحيد أيضا الا انها استقالت وعادت مع المجلس الاخير للظهور بقوة مرة أخرى.

وعرفت بليبراليتها وتقدمها الفكري حيث كانت قد قدمت مشروع قانون عام 2014 لإلغاء لفقرة الخامسة من المادة الرابعة لقانون الجنسية الكويتية، وهي التي تشترط أن يكون طالب الجنسية الكويتية مسلما.

كما عرفت بجرأتها وانتقاداتها السياسية تحت قبة مجلس الأمة، الى الحد الذي كادت معه ان لاتدخل معه قبة المجلس بسبب تغريدة الا ان القضاء العادل أعادها للسباق الانتخابي، قبل يومين فقط من الانتخابات النيابية الاخيرة لتصبح المرأة الوحيدة حاليا بالمجلس.

كان لدى الهاشم ثقة في أنها سوف تفوز ، فلم توقف حملتها رغم قرار الاستبعاد وغردت وقتها قائلة “أنا نجحت قبل يوم الانتخابات”.

وقد فعلتها في يوم الانتخابات، فكانت السيدة الوحيدة بين 14 سيدة شاركت فيها، لتسجل كأفضل الشخصيات النسائية، وفق تصنيف اللجنة البرلمانية لشؤون المرأة بمجلس الأمة الكويتي.
الجوائز
اختيرت صفاء منذ عام 2006 أفضل سيدة أعمال في منطقة مجلس التعاون الخليجي، وأدرجتها مجلة “أربيان بيزنس” ضمن قائمة أفضل مئة مسؤول تنفيذي في المنطقة العربية.

كما فازت بجائزة “المرأة الديناميكية لعام 2011 في الشرق الأوسط” من كلية إدارة الأعمال في جامعة جورج واشنطن.
صور

Print Friendly
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو: أول كاميرا طائرة عائمة في العالم

Share this on WhatsApp  طورت شركة صينية ناشئة تدعى “روبوسي” ما أسمته أول طائرة مائية ...

أغرب عادات تربوية يمارسها الآباء حول العالم

Share this on WhatsApp لكل مجتمع طقوسه وعاداته في رعاية وتنشئة الصغار، بعض المجتمعات تهتم ...

7 عادات يومية تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة

Share this on WhatsApp مع التقدم بالعمر تبدأ أعراض الشيخوخة بالظهور على الإنسان، مسببة له ...